صدور العدد الجديد 126 من جريدة "العالم الأمازيغي"
صدر العدد الجديد126 من جريدة "العالم الأمازيغي" وقد ارتأت الجريدة في ملف هذا العدد أن تسلط الضوء على وضعية خريجو مسالك الدراسات الامازيغية بكل من جامعتي ابن زهر باكادير ومحمد الأول بوجدة والآفاق المستقبلية لهؤلاء، وقد عملت العالم الامازيغي على منح طلبة هذه المسالك فرصة لطرح مشاكلهم والحلول
التي يرونها كفيلة للخروج من الوضعية المزرية التي يعيشونها وستجدون في هذا الملف مجموعة من تصريحات بعض الطلبة وحوار مطول مع محمد المساوي عضو اللجنة التحضيرية للمجموعة الوطنية لخريجي مسالك الدراسات الامازيغية .
يتضمن هذا العدد كذلك ملفا خاصا حول الأحدث التي عرفتها مؤخرا مدينة العيون وأسباب وتداعيات اندلاع أحداث العيون بمشاركة مجموعة من المهتمين بهذا الملف.
كما تجدون كذلك على صفحات العالم الأمازيغي تغطية شاملة لمراسيم توقيع اتفاقية الشراكة والتعاون بين المعهد الملكي للثقافة الامازيغية والوزارة المكلفة بالجالية المغربية بالخارج. والتي تهدف، أي الاتفاقية ، إلى وضع أسس العمل المشترك وإرساء آلية دائمة للتشاور والتنسيق قصد النهوض باللغة والثقافة الامازيغيتين لدى الجاليات المغربية المقيمة بالخارج
وفي الصفحة النسائية تجدون حوارا مع الكاتبة والشاعرة الامازيغية خديجة ايكن. بالإضافة إلى المذكرة الوزارية التي أصدرها مؤخرا وزير الداخلية الطيب الشرقاوي حول وجوب إدراج العنصر النسوي في لوائح ذوي الحقوق المستفيدين من الأراضي السلالية.
وتجدون كذلك في هذا العدد العديد من الأخبار السياسية والثقافية والفنية والاجتماعية ذات الصلة بالشأن الأمازيغي.
كما يتضمن العدد 126 في نسخته الفرنسية خاص عن حفل تدشين مدرسة جديدة في إطار سلسلة Medersat.Com بقصبة ايت حمو اوسعيد بزاكورة من قبل مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية والتي تترأسها الدكتورة ليلى مزيان بنجلون. بالإضافة إلى مقال للدكتور ميمون الشرقي حول
IMMIGRATIONS ET MEMOIRES, ENTRE DEFIS ET PERSPECTIVES,
D’HIER ET AUJOURD’HUI. الهجرة والذاكرة بين التحديات والآفاق، بالأمس واليوم
وفي الامازيغية تجدون مجموعة من الدروس باللغة الامازيغية وكذا مجموعة من القصائد الشعرية بالأمازيغية لكل من الشاعرة خديجة ايكن والشاعرة خديجة اروهال.
نتمنى لقرئنا الكرام قراءة ممتعة
5 زنقة دكار الشقة 7 الرباط
الهاتف والفاكس: 0537727283
البريد الإلكتروني: amadalamazigh@yahoo.fr
No comments:
Post a Comment